Call Us

0540021124

Email Us

info@mobader.edu.sa

Academic Integrity

 

 

 
 

النزاهة الاكاديمية:

مقدمة:

يلتزم مركز المبادر الدولي للتدريب باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور - نصوص أو صور أو برامج أو تصاميم أو غيرها على موقع ويب أو عن طريق أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني.

مبادئ النزاهة الأكاديمية للمتدربين

  • يحافظ مركز المبادر من خلال الاشراف على التدريب الإلكتروني والتعليم عن بعد وعبر نظام التعلم الإلكتروني، على معايير أكاديمية عالية في مساقاتها وتتوقع من المتدرب أن يتصرف بطريقة عادلة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التقييمات (المناقشات، الواجبات والاختبارات) والبحث.
  • يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف المتدرب أو مجموعة معتمدة من المتدربين أعمالًا ذاتية ومستقلة لإثبات المهارات المكتسبة وتحقيق مخرجات العملية التعليمية.
  • يرفو مركز المبادر الاشراف على برامج  التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد إرشادات ودعمًا فنيًا متواصلاً للمدربين لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يُشكل سوء سلوك أكاديمي
     
  • يوفر الاشراف التدريبي والتعليم عن بعد لأعضاء المركز المدربين جميع التقارير والأدوات التي تمكنهم من التعامل العادل مع المتدرب الذين يرتكبون تجاوزات لمبادئ النزاهة الأكاديمية.

أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بينها:

  • الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمدرب / المتدرب.
  • السرقة الفكرية/ الانتحال العلمي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.
  • سوء استخدام المساعدة الأكاديمية: استغلال المتدرب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.
  • استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.
  • التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.
  • انتحال شخصية الغير: ادّعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف الافتراضي، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية.

للمساعدة في تحديد أو استبعاد الانتهاكات المحتملة، يمكن للمشرفين والمدربين أن يطلبوا من المتدرب    :

  • مناقشة أو شرح مكونات التقييم الخاص بهم.
  • توثيق ما تعلموه في مهمة التقييم، على سبيل المثال، من خلال إظهار الملاحظات / المسودات / المواد المرجعية المستخدمة في إعداد التقييمات المنجزة.